التصميم الجرافيكي وكيفية احترافه



التصميم الجرافيكي هو فن ومهارة الجمع بين الصور والنصوص في الاعلانات والمجلات والكتب حيث يعتمد على خطة ابداعية ومنهجية من أجل حل مشكلة أو تحقيق أهداف معينة ويتم استخدام العديد من العناصر وأدوات الرسم المختلفة.
التصميم الجرافيكي هو مهنة فنية أوعملية تعتمد على الاتصال البصري أو المرئي بغرض نقل المعلومات إلى جمهور محدد أو عام وبالنظر إلى طبيعة الجمهور فإن احتمالية تحقيق الارباح عالية، وقد قامت جامعة سافانا للفنون والتصميم بتعريف جديد للتصميم الجرافيكي وهو الصلة التي تربط بين البائع والمستهلك وقد تم تعليم التصميم الجرافيكي في المدارس الشعبية أيضا وذلك لأهميته الكبيرة.
يوجد قائمة محددة من الصناعات والمنشورات التي تتطلب استخدام التصميم الجرافيكي بصفة دائمة ومنها الشعارات والعلامات التجارية والمواقع والاعلانات وأغلفة الكتب والتصميم وتصميم المجلات والصحف والرسوم التوضيحية والبطاقات الترحيبية.
يقوم مصمم الجرافيك بجمع المعلومات وتحليلها ومعرفة أفضل الطرق من أجل الحصول على تصميم مميز ويتم تحديد نجاح المصمم من خلال نتائج قابلة للقياس من ما تم انشائه من قبل ويستخدم المصمم الأشكال والالوان والخطوط للتصميم والطباعة والمواقع الالكترونية ووسائل الاعلام كما يمكن استخدام التصوير الفوتوغرافي والرسوم المتحركة و يتم تدريب مصممي الجرافيك على استخدام عناصر التصميم الجرافيكي  حيث ان كل عنصر له وظيفة معينة وغرض معين وعند استخدام هذه العناصر بشكل صحيح، يمكن لهذه العناصر ان تؤدي إلى نجاحات كبيرة مثل شعار كوكاكولا المعروف عالميا.
 
التصميم الجرافيكي وكيفية احترافه
التصميم الجرافيكي وكيفية احترافه


 
يوجد العديد من العناصر الرئيسية في التصميم الجرافيكي ومنها ما يلي: 
  1. الفكرة : هي أهم عنصر من عناصر التصميم الجرافيكي لأنها هي اساس التصميم ومن أجل انتقاء فكرة مميزة، يجب معرفة الهدف من التصميم ونوعيته ويتم تحديد الفكرة بناء على معرفة البيانات.
  2. الخطوط : يوجد العديد من الخطوط المستخدمة في التصميم الجرافيكي منها المستقيم ، المنحنى ، المتموج ، السميك والرقيق وعندما يتعلق  الامر بالخطوط ، فانه يوجد الكثير من الاحتمالات التي لا حدود لها حيث تسمح الخطوط للمصممين بتقسيم الصفحة أو المحتوى والحصول على مظهر جمالي مميز.
  3. الاشكال : يتم توفير مجموعة من الاشكال المميزة لملئ الفراغات بشكل مميز وابداعي ويدعم النصوص وغيرها من اشكال المحتوى لتحقيق التوازن في التصميم.
  4. الالوان : من العناصر المهمة في التصميم الجرافيكي حيث يقوم المصمم باستخدام الالوان الجذابة والتأثير على الجمهور من خلال اختياره للالوان المناسبة للتصميم ويجب أن تتميز الالوان بالسلاسة والجراة في نفس الوقت مع مراعاة الدقة .
  5. النوع : يمكن تحويل رسالة من مجرد نص إلى عمل فني من حيث الخطوط المختلفة والمسافات والاحجام والالوان والأهم هو مراعاة التناسق بين كل تلك العناصر.
 

ما هي أدوات التصميم الجرافيكي ؟

 
يمتلك المصممين المحترفين الابداع والحس الفني والتفكير التحليلي وهذه هي الأدوات الاساسية للتصميم الجرافيكي كما يقوم المصمم بتوظيف  مجموعة متنوعة من أساليب الجمع بين الفن والتكنولوجيا لايصال رسالة معينة وخلق رؤية بصرية مثيرة للاعجاب ومن هذه الادوات ما يلي: 
  1. اسكتش باد : هي أداة تقليدية للرسم يتم رسم الافكار عليها وهي اسرع وسيلة لتدوين التصاميم الخام ويتم التطور باستخدام المزيد من الأدوات والتقنيات الأخرى .
  2. أجهزة الكمبيوتر : تحتل أجهزة الكمبيوتر مكانا أساسيا في مجموعة أدوات كل مصمم .
  3. البرمجيات : برامج متخصصة مثل الفوتوشوب والتي تساعد على انشاء الرسوم التوضيحية وتعزيز الصور وأساليب النص والتناسق بينهما بشكل مميز وجذاب.
 
التصميم الجرافيكي وكيفية احترافه
التصميم الجرافيكي وكيفية احترافه

 

كيف تصبح مصمم جرافيك محترف ؟

 
  1. اختيار مجال للتصميم الجرافيكي : قبل أن تلقب نفسك بمصمم جرافيك ، يجب اتخاذ بعض القرارات ، علي سبيل المثال هل انت مهتم بمجال الاعلانات وتطوير الشبكة والوسائط المتعددة والرسوم المتحركة  ولابد من تحديد مجال واحد فقط والتخصص فيه.
  2. استخدام الادوات المناسبة : يتم استخدام برامج التصميم والرسم المناسبة من أجل التصميم مثل الفوتوشوب ودريم ويفر وتتميز هذه التطبيقات بسهولة استخدامها ونتائجها المميزة.
  3. الاستعانة بالكتب : يتم استخدام الكتب التي تعلم اساسيات التصميم وتحديد المسار المراد معرفته والتعمق به.
  4. أخذ دورة في التصميم الجرافيكي : هذه الدورة ليست من أجل الاحترافية ولكنها من أجل تعلم كيفية استخدام هذه الأدوات القيمة.
  5. الانخراط مع المصممين الآخرين : يجب متابعة أعمال المصممين الآخرين ومعرفة كل ما هو جديد كما يجب التعلم من أخطائهم لتجنب حدوث ذلك وتكون الاستفادة الأكبر لك وبالتالي اكتساب المزيد من الخبرة .
  6. الاحتفاظ بجميع التصاميم القديمة حتى وان كانت من وجهة نظرك سيئة لأنه عندما تصبح من ذوي الخبرة ربما تفيدك هذه التصاميم فيما بعد من أجل فكرة جديدة.
  7. إعادة تصميم أعمال الآخرين والتعلم منها.
  8. إنشاء محفظة خاصة بك والاحتفاظ بجميع الصور بها من أجل الاستعانة بها في التصميم كما يمكن عرض تلك المحفظة على شبكة الانترنت.

Comments