الخطوات التي يجب اتباعها عند تصميم بروشور

الخطوات التي يجب اتباعها عند تصميم بروشور



البروشور هو كتيب يحتوي على مواد وصفية أو الإعلان ويحتوي أيضا على قائمة بها الإسم والسلعة المراد الإعلان عنها ويتكون البروشور من صفحة مطوية واحدة أو عدة صفحات متلازمة مع بعضها البعض والهدف الرئيسي من إستخدام البروشور هو الدعاية ويستخدم في المقام الأول للترويج لشركة أو منظمة أو منتج وتوصيلهم بالعملاء المهتمين بالمنتج.
البروشور هو أداة تسويق ممتازة والتي تهدف إلى الترويج للمنتجات والخدمات الجديدة وبناء صورة جيدة للشركة أو إعطاء أي نوع من المعلومات حيث يجب أن تكون نوعية الورق الذي يتم طباعة البروشور عليه من النوع الجيد والأناقة في اختيار الألوان وإختيار الصور المناسبة لأنها عوامل أساسية من أجل كسب ثقة العميل وبناء صورة جيدة للشركة.
البروشور هو واحد من أفضل الطرق لتقديم شركتك حيث يوجد بروشورات ثلاثية الطي والتي تستخدم للإعلان عن منتج جديد أو خدمة تقدمها شركة ما ويوجد أيضا بروشورات ثنائية الطي والتي تستخدم لتقديم مشاريع الشركات ويوجد العديد من أنواع البروشورات وكل نوع يختلف عن الآخر وله طريقة تصميم مختلفة.
البروشور الذي يتم تصميمه بشكل جيد هو أفضل وسيلة لتقديم الشركة إلى عملائها المحتملين لذلك من أجل الإرتقاء بمستوى الشركة والتسويق لها بشكل جيد , يجب الإهتمام بتصميم بروشور مميز وأنيق وفريد من نوعه.
 
 

كيفية استخدام البروشور

 
يسمح البروشور للشركات بتقديم منتجات وخدمات جديدة للعملاء الحاليين أو زيادة إنتشارها عن طريق الإعلان إلى آفاق جديدة كما يمكن تسليمه شخصيا بالبريد أو عن طريق مندوب الشركة للوصول إلى العميل المستهدف أو المهتم بالشركة .
 

ما هي الخطوات الواجب اتباعها عند تصميم بروشور؟

 
  1. تحديد جمهورك المستهدف : الجمهور المستهدف هو مجموعة معينة من المهتمين بالمنتج أو الخدمة وعند تصميم البروشور يجب مراعاة  ذوق الجمهور المستهدف فعلى سبيل المثال ، اذا كان البروشور يهتم بالأمهات صغيرات السن فلا يجب أن يكون مظهره يهدف لكبار السن أي يجب مراعاة ذوق الجمهور واهتمامه.
  2. اختيار الشكل المناسب : بناء على جمهورك المستهدف يتم تحديد الشكل والألوان ويتضمن العديد من العناصر مثل حجم ونوع الورق وعدد الطيات وكيف يتم توزيع البروشور.
  3. تحديد نوع المعلومات : تختلف المعلومات التي يتم تضمينها من بروشور لآخر ويتضمن البروشور بيان للشركة أو المنظمة ومميزات المنتج الذي يتم الإعلان عنه والرسوم البيانية والتعليمات والصور والشعار.
  4. وضع المحتوى : يجب أن يكون شكل البروشور بسيطا لا يحتوى على الكثير من المعلومات التي يمكن أن تظهر البروشور بشكل سئ نظرا لعدم التناسق والحد من إستخدام الألوان الكثيرة للحصول على بروشور مميز وأنيق.
الخطوات التي يجب اتباعها عند تصميم بروشور
الخطوات التي يجب اتباعها عند تصميم بروشور


 
يمكن أن يستهدف البروشور مجموعة محددة أو يمكن أن يستهدف الجمهور بأكمله ولكن يجب التفكير في المجموعات التي تهتم بالمنتج أو الشركة ومن بين هذه المجموعات الأعضاء المحتملين والممولين المحتملين والداعمين المحتملين والصحافة وعامة الناس.
 
 

كيفية كتابة بروشور؟

 
  1. الحفاظ على الجمل قصيرة : استخدام الجمل الطويلة أو المعقدة يمكن أن يكون مربكا للقارئ وبالتالي عدم إهتمامه بالبروشور الخاص بك .
  2. تجنب المصطلحات : لا تفترض أن الجمهور سوف يستخدم نفس اللغة أو المصطلحات التي تستخدمها لذا يجب الحرص على إنتقاء الكلمات المناسبة والتي تفهم بوضوح.
  3. الابتعاد عن الجمل المركبة أو المصطلحات مثل عين العاصفة لذا يجب أن يكون الكلام واضح ومفهوم.
  4. تجنب التكرار : لا تحاول استخدام نفس العبارات أو الأفكار مرارا وتكرارا وذلك لانه يفقدك المصداقية لدى العميل أو الجمهور المستهدف ولكي تتميز بالتفرد يجب اختيار كلمات بسيطة وغير مستخدمة من قبل.
  5. استخدام الإملاء الصحيح : يجب الحرص على تجنب الأخطاء الاملائية والأخطاء المطبعية وذلك لأنها تعطي إنطباع بأن المنظمة أو الشركة غير مهنية وبالتالي إلحاق الضرر بصورة الشركة التي تريد تقديمها للمجتمع
  6. تجنب استخدام صيغة المبني للمجهول : يجب استخدام الكلام الواضح والمفهوم والإبتعاد عن إستخدام صيغ المجهول وذلك من أجل جذب انتباه الجمهور.
الخطوات التي يجب اتباعها عند تصميم بروشور
الخطوات التي يجب اتباعها عند تصميم بروشور
 
لتصميم بروشور يحتاج إلى المزيد من الوقت والمجهود ولكن البروشور يمكن أن يكون أداة قيمة لشرح ما هي مؤسستك والاجابة عن جميع الاسئلة وتثقيف الجمهور والترويج للمنتج أو الخدمة بسهولة وباتباع الخطوات السابق ذكرها ، يمكن لمؤسستك انتاج بروشورات ذات مظهر احترافي من شأنها أن تحسن كثيرا من قدرتك على التواصل بكفائة مع الجمهور.

Comments