برنامج الواتس اب وأهميته في التسويق الالكتروني

برنامج الواتس اب وأهميته في التسويق الالكتروني



الواتس اب هو واحد من اهم وسائل الاتصال بالعالم حيث يعتبر هذا التطبيق هو التطبيق الفوري الذي يقوم بنقل الرسائل بطريقة سريعة ومباشرة ويعتبر الواتس اب فرصة قوية للمسوقين من أجل نشر اعلاناتهم حيث لا يحتاج التسويق من خلال الواتس اب إلى وسائل الاعلام ولا إلى اعلانات مدفوعة الاجر ولا أي وسائط من أجل نشر الاعلان.
الشئ الاكثر اهمية بالواتس اب هو ان المسوق لا يقوم بارسال رسائل عشوائية ولكنه يقوم باختيار فئة معينة من خلال اضافة ارقامهم إلى القائمة  وارسال رسالة بالمنتج أو السلعة المراد الاعلان عنها للفئة التي يتم استهدافها فقط
يتم استخدام الواتس اب لارسال الرسائل النصية والصور والفيديوهات والتواصل مع جميع المستخدمين من مختلف الجنسيات حول العالم وذلك لان الهواتف الذكية أصبحت في متناول كل شخص ويتم تحميل الواتس اب على الهواتف الذكية بسهولة تامة ولذلك قام الفيس بوك بشراء الواتس اب في عام  2014 مقابل 144 مليار دولار وذلك لمعرفتها المسبقة بان الواتس اب سوف يصبح من اشهر التطبيقات بالعالم .
  

ماهي الاستراتيجيات التي يتم اتباعها عن التسويق من خلال الواتس اب؟


وجود علامة تجارية للسلعة أو الشركة التي يتم الاعلان عنها وذلك من اجل كسب ثقة العميل لان العميل لا يثق بأي شركة دون وجود علامة تجارية لها تميزها لكي يستطيع الوصول اليها في اي وقت من خلال خدمة العملاء.
  1. يجب تقديم عرض جيد أو تقديم معلومات قيمة للمستخدمين من أجل جذب انتباههم وكسب تثقتهم وايضا بناء قاعدة بيانات قوية.
  2. البحث: حتي الان لا يتم استخدام الواتس اب كوسيلة بحث قوية ولكنه وسيلة سهلة الاستخدام وغير مكلفة وسريعة .
  3. وجود خدمة عملاء بشكل دائم من اجل الردود على استفسارات العملاء وكسب ثقتهم.
برنامج الواتس اب واهميته في التسويق الالكتروني
برنامج الواتس اب وأهميته في التسويق الالكتروني
 

ما هو دور الواتس اب في التسويق ؟

 
يتم استخدام عندما يكون للمسوق علاقات قوية ووثيقة مع الزبائن أو العملاء على الرغم من عدم وجود اي اجراء الزامي ، ولابد من الحفاظ على اللباقة في الحديث مع العميل من أجل كسب محبته وسرعة الرد على الاستفسارات ووجود خدمة عملاء بصفة مستمرة من أجل متابعة العملاء , كما يتم   استخدام ايضا في ارسال الصور والفيديوهات اثناء الحملة الاعلانية وذلك لان له تاثير كبير على العميل وهذا ما يسمى بالتاثير البصري ولكن الاهم هو تحديد الهدف من وراء الحملة الاعلانية بدقة وعناية . 
  

مميزات استخدام الواتس اب :

  1. يستطيع المسوق الوصول لأي عميل أو مستخدم في أي مكان بالعالم حيث يتيح لك الواتس اب الاتصال مع الاخرين بغض النظر عن الموقع ومن خلال هذا ، يستطيع المسوق جذب انتباه العملاء للشراء والاستثمار في المنتج الذي تم التسويق له.
  2. يمكنك الواتس اب من ارسال ملفات الصوت والفيديو كما يمكنك من انشاء حملة تسويقية ناجحة ولفت انتباه العملاء ويمكنك من ارسال رسائل تحتوى على صور وفيديوهات مما يتيح لك عرض افضل ابداعاتك.
  3. الحصول على ردود من العملاء على المنتج مما يسمح للمسوق بمعرفة التطورات حول الحملة التسويقية ومدى نجاحها وتفاعل العملاء معها.
  4. برنامج الواتس اب هو البرنامج الاكثر فعالية حيث يوفر الكثير من النفقات عند القيام بحملة اعلانية من خلاله مقارنة بوسائل التسويقالالكتروني الاخرى.
 
برنامج الواتس اب واهميته في التسويق الالكتروني
برنامج الواتس اب وأهميته في التسويق الالكتروني
 
 

ما هي الشركات التي تقوم باستخدام الواتس اب في التسويق؟

  
تستخدم العديد من الشركات كقناة اتصال وذلك لان المستخدمين يفضلون التواصل من خلال بدلا من المكالمات ومن بين هذه الشركات ما يلي
  1. قطاع البنوك : يتم استخدام الواتس اب في البنوك من أجل التواصل مع العملاء بسهولة.
  2. وسائل الاعلام : يتم استخدام طرق جديدة لجذب انتباه المستخدمين من خلال قناة بث عن طريق الواتس اب.
  3. استخدام الواتس اب في التجارة الالكترونية والاعلان عن المواقع ووضع نظام من خلال الواتس اب مما يعطي ثقة للعميل وطريقة اسهل  للبقاء على اتصال بعد عملية الشراء.
برنامج الواتس اب واهميته في التسويق الالكتروني
برنامج الواتس اب وأهميته في التسويق الالكتروني
   


 
  1. تقوم فرق الانقاذ في المناطق الجبلية باستخدام الواتس اب وقد عاد ذلك بالمنفعة لمن ليس لديهم القدرة على الكلام والسمع.
  2. قامت الشرطة في الهند بوضع ارقام خاصة بالواتس اب من أجل التواصل مع المواطنين واستلام الشكاوي.
  3. استخدام الواتس اب فى حياتنا اليومية ومتابعة الاحاديث مع الاهل والاصدقاء.

Comments