فن التسويق بالمحتوى 1 - المفهوم والأهمية وماهية المحتوى الجيد


فن التسويق بالمحتوى 1 - المفهوم والأهمية وماهية المحتوى الجيد


إذا كنت قد سمعت عن التسويق بالمحتوى وقمت بالبحث عنه على الانترنت ولم تجد ما يكفيك من المعلومات للتعرف على هذا الأسلوب المميز من أساليب التسويق ومعرفة أهميته فهذا الموضوع سيقدم لك الكثير من المعلومات القيمة حول التسويق بالمحتوى وهو شكل من أشكال الخدمات التي تقدمها الرسالة السريعة الى عملائها الكرام والخاص بالتسويق الإلكتروني وغيرها من المجالات والخدمات التي تقدمها الرسالة السريعة.
في عالم التسويق الإلكتروني يوجد الكثير والكثير من المفاهيم والخطط والاهداف التي يتم العمل عليها من لتسويق سلعة أو خدمة ما مستغلين العدد الهائل والكبير من جمهور الشبكة العنكبوتية وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات الالكترونية.
 
فن التسويق بالمحتوى 1 - المفهوم والأهمية وماهية المحتوى الجيد
فن التسويق بالمحتوى 1 - المفهوم والأهمية وماهية المحتوى الجيد

 

مفهوم التسويق بالمحتوى


التسويق بالمحتوى هو أحد أساليب وتقنيات التسويق التي تستخدم لخلق وإنشاء محتوى ذا قيمة وفائدة مقدمة للجميع بهدف جذب اهتمام جمهور العملاء المستهدف وللحصول على قيمة وفائدة عكسية من خلال اكتساب جمهور واضح وحقيقي من العملاء.
فمحور اهتمام التسويق بالمحتوى هو القيمة وهي الكلمة المحورية للتعريف والتي يعتمد عليها التسويق الجيد وهو الشيء الذي يميز هذا النوع من التسويق ويعطيه أهميته حتى أكثر من أنواع وأشكال الدعاية والتسويق الأخرى.
وتتوقف درجة الاهتمام بتلك القيمة على مدى استقبال المستمع أو الزائر للمعلومات والقيمة التي تقدمها لذلك فالهدف من التسويق بالمحتوى هو تقديم أكبر قدر من القيمة المضافة الى المحتوى.
 


 

لماذا الاهتمام بتسويق المحتوى؟
ربما عليك الاهتمام بأهمية تسويق المحتوى لأعمالك ونشاطك التجاري أكثر من الاهتمام بماهية التسويق بالمحتوى ومفهومة ومعناه، لذلك انت في حاجة الى فهم خطوات دورة الشراء الأربعة أولاً لكي تعرف ماهي أهمية التسويق بالمحتوى.
 
فن التسويق بالمحتوى 1 - المفهوم والأهمية وماهية المحتوى الجيد
فن التسويق بالمحتوى 1 - المفهوم والأهمية وماهية المحتوى الجيد


خطوات دورة الشراء الأربعة

 
  • الوعي.. ولكن قبل الوعي قد يكون أحد العملاء في يحتاج الى سلعة أو خدمة معينة وعدم وجود هذه الحاجة تمثل له مشكلة ولكنه لا يعرف أن هناك حل.
  • البحث.. بمجرد أن يعرف المستهلك ان هناك حل لمعرفة أي أنواع هذه السعة او الخدمة ومعرفة ما هو الأنسب منها لسد احتياجاته، فمثلا يقوم  مشترى السيارة بالبحث عن بعض أنواع السيارات قبل ان يقرر أيهم تصلح له وتكون مناسبة لإمكانياته.
  • الاعتبار.. هنا يقوم المستهلك بالمقارنة بين أنواع المنتجات المختلفة من أماكن البيع المختلفة للتأكد من الحصول على اعلى قيمة وبأفضل سعر أو بسعر عادل.
  • الشراء.. وهو الخطوة النهائية والتي يتخذ فيها المشترى القرار بالشراء والعمل على إتمام عملية الشراء.

وعن أهمية التسويق بالمحتوى فإنه على الرغم من ان التسويق والاعلان التقليدي يكونان رائعان عند الخطوتين الثالثة والرابعة ولكن التسويق  بالمحتوى يتعلق بالخطوتين الأولى والثانية وذلك من خلال زيادة الوعي لدى المستهلك وإعطاءه المعلومات حول المنتج وتغيير نظرته الى المنتج الذي ربما لم ينظر اليه من قبل.
والشاهد على ذلك.. يقول أحد خبراء التسويق الإلكتروني أنه في شركته الخاصة أراد زيادة عدد عملائه بنسبة 10000% خلال العام المنصرم وساعده  على ذلك الاهتمام بالمحتوى الذى يقدمه مما ساعد على أن قام العملاء المستهدفين والمحتملين بالعثور على هذا المحتوى وقد وجدو القيمة والمنفعة به ومع مرور الوقت قاموا بالتواصل مع الشركة وأصبحوا على قناعة كامل بضرورة العمل مع تلك الشركة ولم يكن من المهم القيام بالضغط الكبير على فريق المبيعات في العمل على زيادة مبيعاتهم وذلك لأنه أصبح هناك ثقة بين الشركة وعملائها والتي تم انشائها بنجاح من خلال المحتوى الجيد.
فالتسويق بالمحتوى يعطى فوائد عظيمة تتمثل في زيادة قنوات التسويق الرقمي وتحسين موقف حملات التسويق الإلكتروني حيث يساعد في تسهيل عمل الحملات الاعلانية والتسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك يساهم في عمليات السيو ويجعلها قادرة على أن تؤتى ثمارها وتحسن من رؤية محركات البحث للموقع الخاص بك وبالتالي تحسين ترتيب الموقع عليها كما يجعل موقعك غنى بالمعلومات والمحتوى الجيد مما يعطى الانطباع للعملاء بالاحترافية والخبرة ولابد من التركيز على التسويق بالمحتوى من الشركات للحصول على كل تلك المزايا.

 
فن التسويق بالمحتوى 1 - المفهوم والأهمية وماهية المحتوى الجيد
فن التسويق بالمحتوى 1 - المفهوم والأهمية وماهية المحتوى الجيد




إذا كنت قد قمت بشق طريقك من خلال قراءة نص يتحدث عن التسويق بالمحتوى وانتهيت من القراءة ولا تشعر بالقيمة أو الفائدة الموجودة بذلك النص فهذا يدل على مدى سوء المحتوى الموجود بذلك النص.
فالمحتوى يكون جيد جدا إذا كان العميل أو المتابع يريد أن يضحى بجزء من المال في سبيل استكمال هذا المحتوى سواء كان هذا المحتوى مكتوب أو مسموع أو مرئي، فالمسوق المحترف لا ينتظر العائد من المحتوى الذي يقدمه دون أن يسعى جاهداً لأن يكون هذا المحتوى مميز ويسعى الكثير لمتابعته والحصول عليه ويطلبون الاستفادة منه.
لذلك كل ما أقوله لك في النهاية هو أن تدع عملك يتحدث عنك.. فعندما تقوم بالتسويق عليك اختيار المحتوى الذي تقدمه بعناية فائقة كذلك اعمل على تقديمه بشكل محترف حتى يقوم بالانتشار بنفسه وليجلب لك الفائدة أكثر من زيادة حملات التسويق بشكل مبالغ فيه على محتوى قد لا يعجب المتابعين وبالتالي ينفرون منك ومن المحتوى الخاص بك

Comments